منتدى محبات فلسطين
كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ
كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله
في وجود الغالي


منتدى محبات فلسطين
كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ
كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله
في وجود الغالي


منتدى محبات فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي للبنات فقط نلعب فيه ونمرح لكن دون تجاوز لحدود الله عز وجل و نناقش فيه قضايا فلسطين الحبيبية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لا تنسوا أن تكثروا من الاستغفار
بانتظار نشاطكم وتفاعلكم مع مسابقة تنشيط المنتدى
الأقسام التابعة لمسابقة تنشيط المنتدى هذا الأسبوع هي أقسام المنزل والأناقة الشخصية
اللهم حرر المسجد الأقصى من أيدي اليهود الغاصبين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
معا لنجعل المنتدى أفضل
لا للردود السطحية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العطلة الصيفية
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 11, 2012 3:02 am من طرف محبه فلسطين

» أَلُسَسُتّأًيًلٌ أِلُجَدًيٌيًيًدَ
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 12:16 pm من طرف محبه فلسطين

» مسسـآإآآبقةة المسسـآهمآإآآت
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 12:14 pm من طرف محبه فلسطين

» بيييييييييييييييييييييييييييييييييب
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 2:48 am من طرف لآنآ

» قصيدة مضحكة جدا
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2012 4:24 am من طرف وردة الياسمين

» ممكن؟ ..................
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالأحد يونيو 17, 2012 12:24 pm من طرف محبه فلسطين

» اقتراح عام
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 10:20 am من طرف محبه فلسطين

» تّڳَرٌيَمّ فًرُأًشِة أًلًمّسٌتّقَبّلَ
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 10:11 am من طرف محبه فلسطين

» صوور بناات روووعة
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 3:35 am من طرف وردة الياسمين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتسامة أمل
الادارة العامة
الادارة العامة
ابتسامة أمل


المزاج : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  4010
عدد المساهمات : 1349
الكتاب المفضل : <@استمتع بحياتك@>
العمر : 30
الموقع : الكويت
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
دعائي : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  R4M13905
الشوكولاته المفضلة : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  Snickers-mini
<mms< : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  13d3ab76b0ee6ded5bad9ebb004825f6

أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول    أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 2:50 am

قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعالى:

قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيما تدعوا فله الأسماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة"
( الله ـ الرحمن الرحيم ـ الملك ـ القدوس ـ السلام ـ المؤمن ـ المهيمين ـ العزيز ـ الجبار ـ المتكبر ـ الخالق ـ البارئ ـ المصور ـ الغفار ـ القهار ـ الوهاب ـ الرزاق ـ الفتاح ـ العليم ـ القابض ـ الباسط ـ الخافض ـ الرافع ـ المعز ـ المذل ـ السميع ـ البصير ـ الحكم ـ العدل ـ اللطيف ـ الخبير ـ الحليم ـ العظيم ـ الغفور ـ الشكور ـ العلي ـ الكبير ـ الحفيظ ـ المقيت ـ الحسيب ـ الجليل ـ الكريم ـ الرقيب ـ المجيب ـ الواسع ـ الحكيم ـ الودود ـ المجيد ـ الباعث ـ الشهيد ـ الحق ـ الوكيل ـ القوي ـ المتين ـ الولي ـ الحميد ـ المحصي ـ المبدي ـ المعيد ـ المحيى ـ المميت ـ الحي ـ القيوم ـ الواجد ـ الماجد ـ الواحد ـ الصمد ـ القادر ـ المقتدر ـ المقدم ـ المؤخر ـ الأول ـ الآخر ـ الظاهر ـ الباطن ـ الوالي ـ المتعال ـ البر ـ التواب ـ المنتقم ـ العفو ـ الرؤوف ـ مالك الملك ـ ذو الجلال والإكرام ـ المقسط ـ الجامع ـ الغني ـ المغني ـ المانع ـ الضار ـ النافع ـ النور ـ الهادي ـ البديع ـ الباقي ـ الوارث ـ الرشيد ـ الصبور )

الله:
هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه وأضافها كلها إليه ولم يضفه إلى اسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو اسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى

الخاصية الأولى :
أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقي على صورة (لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما في قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها في التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة في لفظ الله غير موجودة في سائر الأسماء.

الخاصية الثانية :
أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التي بسببها ينتقل الكافر من الكفر إلى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.

الرحمن الرحيم:
الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا .. والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد.

الملك:
الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله.

القدوس:
تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها.

السلام:
تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . والأسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ، وتحية المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والرسول صلى الله عليه ةسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الاسلام.. افشوا السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان : الأنصاف مع نفسم ، وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى مع الحاجة ) .. افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، واليك يعود السلام ،فحينا ربنا بالسلام.

المؤمن:
الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان ، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن إسـم ( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى ( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) سورة الحشر.

المهيمين:
الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ، الذى يشهد الخواطر ، ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ، وهو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء.

العزيز:
العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع ، والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ،( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه ) وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ) فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله فضلا ، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام.

الجبار:
اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ، يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ، كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم
والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد ، ولا تنفذ قيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه قهرا ، ولا يخرج أحد عن قبضة تقديره ، وليس ذلك إلا لله ، وجاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها ) أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته ، وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ، الذى يكون جبارا على نفسه ..جبارا على الشيطان .. محترسا من العصيان
والجبار هو المتكبر ، والتكبر فى حق الله وصف محمود ، وفى حق العباد وصف مذموم.


المتكبر:
المتكبر ذو الكبرياء ، هو كمال الذات وكمال الوجود ، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد ، فلا كبرياء لسواه ، وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء ، المتعالى عن صفات الخلق ، الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته
كل من رأى العظمة والكبرياء لنفسه على الخصوص دون غيره حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق سواء ، كانت رؤيته كاذبة وباطلة ، إلا لله تعالى.

الخالق:
الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء ..أو النصيب لوافر من الخير والصلاح . والخالق فى صفات الله تعالى هو الموجد للأشياء ، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق ، وهو الذى قدر الأشياء وهى فى طوايا لعدم ، وكملها بمحض الجود والكرم ، وأظهرها وفق إرادته ومشيئته وحكمته
والله الخالق من حيث التقدير أولا ، والبارىء للإيجاد وفق التقدير ، والمصور لترتيب الصور بعد الأيجاد ، ومثال ذلك الإنسان .. فهو أولا يقدر ما منه موجود ..فيقيم الجسد ..ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا عاقلا.

البارئ:
تقول اللغة البارىء من البرء ، وهو خلوص الشىء من غيره ، مثل أبرأه الله من مرضه
البارىء فىاسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن مثال ، والبرء أخص من الخلق ، فخلق الله السموات والأرض ، وبرأ الله النسمة ، كبرأ الله آدم من طين
البارىء الذى يبرىء جوهر المخلوقات من الأفات ، وهو موجود الأشياء بريئة من التفاوت وعدم التناسق ، وهو معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ،وبعض العلماء يقول ان اسم البارىء يدعى به للسلامة من الأفات ومن أكثر من ذكره نال السلامة من المكروه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loove.forumarabia.com
فراشة المستقبل
نائبة مديرة
نائبة مديرة
فراشة المستقبل


المزاج : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  2810
عدد المساهمات : 258
الكتاب المفضل : حول العالم في 80 يوم
الموقع : ......
تاريخ التسجيل : 25/07/2011
دعائي : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  CNc13677
الشوكولاته المفضلة : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  28b7dd76bcd5709d79373aa50e520e8c

أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول    أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 2:11 pm

يسلمو ايديكي وانشالله في ميزان حسناااتك واعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسیم في صباح فلسطین
نائبة مديرة
نائبة مديرة
نسیم في صباح فلسطین


المزاج : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  8710
عدد المساهمات : 571
الكتاب المفضل : ‏&* عدالة السماء*&‏
الموقع : الکویت
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
دعائي : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  R4M13905
الشوكولاته المفضلة : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  Snickers-mini
<mms< : أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  355b95379b7f914dbfe19f3eb4e806b9

أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول    أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 2:22 pm

شکرا حبیبتي عالمواضیع الروعه

سبحان الله من حفظ اسماء الله الحسنی التسعه والتسعین

دخل الجنه

اللهم احعلنا من هؤلاء الذین یحفظون اسماء الله الحسنی

اللهم امیییییین
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى ومعانيها الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الماء في القران الكريم
» ما جزاء من لا يصلي ابدا؟؟؟؟
» سبحان الله
» مسابقة تنشيط المنتدى
» رسالة الله الينا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبات فلسطين  :: ·.¸.•°®» انا مسلمة·.¸.•°®» :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: